الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الدرس الثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نور
مشرفه عامه
مشرفه عامه


انثى
عدد الرسائل : 5392
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

مُساهمةموضوع: الدرس الثانى   الخميس أكتوبر 23, 2008 10:05 am


الدرس الثاني
رسائل الخطأ

رسائل الخطأ تحدث كثيرا في الجافا سكريبت . فكلما بنيت جافا سكريبت ووضعته في صفحة الويب وظننت أن كل شيء علي ما يرام ... فجأة تجد أحد رسائل الخطأ ظاهرة أمامك وتؤكد لك أن هناك شيء ليس علي ما يرام . لذا فقد فضلت أن أتعرض لرسائل الخطأ هذه في درس منفصل وقبل الغوص في أعماق الجافا سكريبت لكي نعرف كيفية تلافيها ومعالجتها .

هناك نوعان رئيسيان من الأخطاء التي يمكن أن تحدث في الجافا سكريبت ... هما : الأخطاء التي تنتج عن الخطأ في الكتابة كالأخطاء الإملائية أو أنك وضعت علامة تنصيص مزدوجة بينما كان يجب وضع علامة مفردة .. وتسمي تلك الأخطاء (Syntax errors) & أو الأخطاء الناتجة عن إستخدام أمر في غير موضعه بحيث يكون غير متناسق مع باقي أوامر الكود وتسمي (Run-Time errors) . أيا كان نوع الخطأ فكلاهما يعني أن هناك شيء ليس علي ما يرام .
هناك العديد من البرامج الجاهزة التي تمكنك من معالجة تلك الأخطاء . ولكني أفضل أن تفعل ذلك بنفسك فهي في الحقيقة أسهل مما تظن .

[size=12]كيف نعالج ونتلافي الأخطاء ؟ :

يقال أن أفضل طريقة لمعالجة الأخطاء هو تلافيها .. فكما يقال دائما .. الوقاية خير من العلاج . هذا كلام القول فيه أسهل من الفعل . علي كل حال يمكنك تقليل إحتمالات ظهور الخطأ بأن تستخدم محرر نصوص (الذي تستخدمه في تحرير ال HTML ) ليست له حدود . بمعني أنه عند كتابة أمر من أوامر الجافا سكريبت لا ينتقل جزء من الأمر للسطر التالي نظرا لضيق حدود محرر النصوص . اذن أكتب كل أمر من أوامر الجافا سكريبت في سطر واحد فلا يوجد داعي لتقسيم الأمر الطويل نسبيا علي سطرين فذلك يمكن أن يؤدي للعديد من الأخطاء . إذا أخذت ذلك في الإعتبار تكون قد تلافيت العديد من رسائل الخطأ التي يمكن أن تضايقك .
نأتي الآن لكيفية علاج الأخطاء .. أجمل شيء في أخطاء الجافا سكريبت هي أنه عند حدوث خطأ ما يظهر لك صندوق رسائل يوضح لك ما هو الخطأ وأين وقع ذلك الخطأ (فقط مع متصفح نيتسكيب) . حيث يوضح لك رقم السطر الذي وقع فيه الخطأ .. ولكي تصل للسطر الذي وقع به الخطأ إبدأ عد السطور من أول سطر في ال HTML وليس من أول سطر في الجافا سكريبت مع عد جميع الأسطر شاملة السطور البيضاء .

الأخطاء المركبة :

في بعض الأحيان تظهر أمامك العديد من رسائل الخطأ المتتابعة عند تحميل صفحة الويب الحاوية علي جافا سكريبت . وليس معني ذلك بالضرورة أن هناك العديد من الأخطاء في أوامر الجافا سكريبت .. فربما كانت كل هذه الأخطاء نتيجة لحدوث الأخطاء في السطور الأولي . لذلك عالج الأخطاء في الكود (SCRIPT) بالترتيب من أعلي لأسفل . ففي كثير من الأحيان تظهر لي 20 رسالة خطأ وعندما أعالج أول خطأ أجد أنني قد عالجت جميع المشكلات .
لا يوجد ما يمكن أن يقال عن الأخطاء حاليا أكثر من ذلك فأنت الآن أصبحت تعرف كيف تعالج 99% من المشكلات و الأخطاء التي يمكن أن تحدث .فقط تذكر دائما أنه لابد من حدوث أخطاء فإذا لم تظهر لك أي رسالة خطأ فهذا لا يعني إلا أنك قد تركت الصفحة بيضاء ليس بها شيء .

ما هذا؟ ... أين ذهبتم؟ ... أما زلتم هنا؟ ... حسنا ماذا ننتظر؟ ... فلننتقل مباشرة للدرس التالي .....

[/size]

_________________



امحي زنوبك
من هنا

http://www.shbab1.com/2minutes.htm
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tlmoz
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 1737
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 12/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: الدرس الثانى   الخميس أكتوبر 23, 2008 8:53 pm


فعلا الواحد ممكن يعالج خطاء يلائي بئيت الاخطاء اتعالجت

يلا ع التالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الكمبيوتر والإنترنت :: الويب :: javascript-
انتقل الى: