الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كارثه شبابيه علي الانترنت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سهر.علوم
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 583
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: كارثه شبابيه علي الانترنت   الأحد يناير 25, 2009 5:53 am


كارثة شبابية على الإنترنت


كيف تصبح إرهابياً في 24 ساعة؟!

" كيف تصنع قنبلة؟ ".. عفواً.. هذا ليس سؤالا ننتظر منك إجابته , ولكنها جملة ستقرأها كثيرا على مواقع ومنتديات على الشبكة العنكبوتية "الإنترنت" .. ويكفي أن تدخل على موقع بحث مثل "جوجل" وتكتب تلك الجملة ونحن نؤكد لك أنك ستجد أكثر من 13000 نتيجة بحث تعرفك بالخطوات وبالتفصيل كيف تصنع قنبلة قليلة التكاليف!

لا تندهش وانتظر قليلاً.. فالإنترنت - كشبكة عالمية واسعة الانتشار - أصبحت بالنسبة للجماعات المتطرفة أقرب إلى مدرسة تعلمك خطوة بخطوة كيف تصبح إرهابياً محترفاً, ولو عدنا قليلاً إلى الوراء سنجد أن العديد من التنظيمات الإرهابية التي تم اكتشافها قامت بجمع معلوماتها عن تصنيع المواد المتفجرة والسامة باستخدام مواد ومكونات بدائية قليلة التكاليف من خلال ما يتم بثه عبر شبكة الإنترنت ومواقعها ومنتدياتها المتعددة.

أى أننا بصدد الحديث عن تنظيمات إرهابية تعتمد في تكوينها على شبكة المعلوات الدولية وهو ما يجعلنا نتساءل.. هل حقا الإنترنت قادر على خلق "إرهابي" محترف؟

والسؤال السابق يجيب عليه "ضياء رشوان" الخبير في شئون الجماعات الإسلامية المتطرفة والذي يقول: استطاعت الجماعات المتطرفة أن تتعامل مع الإنترنت بشكل احترافي واضح, فأصبحت تلك التكنولوجيا أهم طرقهم للاتصال ببعضهم البعض, ولنشر أفكارهم ولزيادة شعبيتهم, فأصبحنا نجد على المواقع والمنتديات المختلفة كل ما يتعلق بهم من أفلام وصور ودعوات واضحة وصريحة لحث الشباب على الجهاد والقتل, وأصبحت هناك مواقع عديدة تابعة لتنظيمات مثل الجهاد والقاعدة, كما أن تلك الجماعات والتظيمات أصبحت تستخدم الإنترنت للتهديدات وللإعلان عن نفسها كل فترة.

والشباب المسلم ليس هو وحده هدف المواقع المتطرفة على الإنترنت , فللأطفال جانب من هذا الاهتمام, حيث تم بث أول فيلم كارتون ينتجه تنظيم القاعدة على أحد مواقع الإنترنت والفيلم - الذي يحمل عنوان "إرهابي" - مدته خمس دقائق فقط ويدعو الأطفال إلى الجهاد وقتل البشر, ويظهر الفيلم - الموجه أساساً إلى الأطفال تحت سن 12 سنة - أن قتل الأبرياء بطولة وشجاعة, ومن تعاليم الإسلام, وتضمن الفيلم - الذي أذيع فقط على الإنترنت - بعض اللقطات المأخوذة من عمليات حقيقية للقاعدة في العراق وأفغانستان.

والفقرة السابقة الخاصة بفيلم "إرهابي" يعلق عليها الدكتور "محمد سمعان" مدرس العلوم السياسية بجامعة جنوب الوادى قائلاً: التنظيمات الإرهابية تدرك جيدا أهمية الإنترنت, وتدرك أيضا أن الحياة اختلفت وأن الإرهاب عن طريق التكنولوجيا أكثر تأثيرا من الإرهاب بالسيف والرشاش, وهم يعلمون جيدا أن الأطفال والشباب هم الجمهور الحقيقي للإنترنت في العالم العربي والإسلامي, لذلك فهم يقتربون منهم حتى يربون جيلا جديدا يؤمن بما يفعلون ولا يعتبرهم خارجين على القانون, وأنا أعتقد أنهم نجحوا إلى حد كبير في تسخير التكنولوجيا لأهدافهم, خصوصا في ظل عدم وجود مواقع شرعية تكشف حقيقة نواياهم.

ولو قمت بجولة سريعة على بعض المنتديات والمواقع المتطرفة, فستجد مواضيع كثيرة تحض على العنف والإرهاب , وتدعو لقتل الأبرياء فمثلا لا تتعجب عندما تجد أن أكثر المواضيع قراءة على الإنترنت من قبل الشباب تحمل عناوين غريبة مثل:

كيف تصبح إرهابيا في 24 ساعة؟

الطريق إلى الجنة يبدأ من الحرب ضد الكفار..!

كيف تصنع قنبلة بأقل التكاليف؟

طريقك إلى الجنة يبدأ من "القاعدة" !

وغيرها من المواضيع الشائكة والتي كتبها محترفون لأهداف سياسية واضحة ولا تحتاج إلى تفسير.

وهنا نتوقف قليلا لنتعرف على رأى الدكتور "محمد عبد اللطيف" مدرس نظم المعلومات بجامعة مصر للعلوم والذي يؤكد: مشكلة الإنترنت هى أنه عالم افتراضي لا حدود له , فلا يمكنك أن تتحكم فيما ينشر فيه , كما أن فكرة حجب المواقع أثبتت فشلها, والأفضل أن يصبح في العالم العربي جهازا خاصا لتعقب الإرهاب الإليكتروني, وهو ما تم إنشاؤه حديثا في الدول الأوروبية, حيث يوجد هناك جهاز خاص مهمته الوحيد هى تعقب المواقع التابعة لتنظيمات أو جماعات متطرفة, ولا يجب أن ننسى أبدا أن التكنولوجيا بشكل عام والإنترنت بشكل خاص سلاح ذو حدين يحتاج لمعاملة خاصة وحساسة.

ومؤخراً أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون", أن 85% من التنظيمات "الإرهابية" - على حد وصف البنتاجون - التي تم كشفها على مستوي العالم في الخمس سنوات الأخيرة تعتمد على الإنترنت بنسبة 90% في التواصل ببعضها البعض, وتنفيذ أهدافها السياسية.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن.. هل العالم العربي بشكل عام ومصر بشكل خاص مستعدة لمواجهة الإرهاب الإليكتروني؟.. مجرد سؤال برىء من محرر (جاي يهدي النفوس).

مصطفى فتحي

التصوير: كلام شباب
مستنيه ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حور الدنيا
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 222
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: كارثه شبابيه علي الانترنت   الأحد يناير 25, 2009 8:15 pm


رائئئئئئئئئئئئع ياسهر جزاكى الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر.علوم
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 583
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: كارثه شبابيه علي الانترنت   الأحد يناير 25, 2009 11:55 pm

شكراا ع المرور يا حور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
3atif
عضو ملكي
عضو ملكي


ذكر
عدد الرسائل : 340
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 27/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: كارثه شبابيه علي الانترنت   الإثنين يناير 26, 2009 8:49 pm

انا مش شايفها كارثه

عادى
أحيانا بتبقى الحاجات دى مفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
manal
عضو ملكي
عضو ملكي


عدد الرسائل : 1069
تاريخ التسجيل : 04/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: كارثه شبابيه علي الانترنت   الإثنين يناير 26, 2009 10:46 pm

هل العالم العربي بشكل عام ومصر بشكل خاص مستعدة لمواجهة الإرهاب الإليكتروني؟.

الشباب هما اللى ف ايديهم الحل يعنى الشاب لو عارف تعاليم دينه كويس عمره ما هيتجه للاتجاه دا

لانهم للاسف بيدخولوا للشاب من ناحية الدين والاسلام

فيا جماعة ف الزمن اللى احنا فيه دا لازم نعرف ابناءنا تعاليم دينهم كويس جدا وازاى يعرفوا يفرقوا بين الصح والخطأ حتى لا يقعوا فى مصيدة هؤلاء

لان الاب والام مش هيرقبوا ابناءهم طول الوقت وطول العمر فلازم يعرفوا ابناءهم كويس جدا تعاليم الدين وازاى يعرفوا يفرقوا بين الصح والخطا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tiger
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 1619
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: كارثه شبابيه علي الانترنت   الثلاثاء يناير 27, 2009 12:01 am

يا جماعة فكرة حجب العلم دى فكرة اثبتت فشلة المشكلة فى الطريقة يعنى ما طريقة القنبلة النووية معروفة ولو جبتى اى دكترة من هندسة ناووية او علوم فيزياء ممكن يعملو القنبلة بس الدول مبتعملهاش وبردة حكاية حجب المواقع دى بقت نوع من انواع المدعبة الظريفة لان كل الناس دلوقتى بقت عرفة البروكسى عندك موقع زى http://www.zend2.com/ خش علية واتصفح من خلالة اى موقع محجوب والسعودين اساتذة فى الموضوع دة فى النهاية
انا عايز اقول ان انا شايف ان الصورة مش بشكل دة وان الموضوع مبالغ فية وازاى واحد مثلا ارهابى لو افترضا هيقول كيف تصبح ارهابى فى 24 ساعة كدا هو حكم على نفسة انة ارهابى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سهر.علوم
مشرفة
مشرفة


انثى
عدد الرسائل : 583
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: كارثه شبابيه علي الانترنت   الثلاثاء يناير 27, 2009 11:48 pm

شكراا لارائكم

تايجر..

منال.....عاطف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كارثه شبابيه علي الانترنت
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: منتـداكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم :: الارشيف-
انتقل الى: