golden flower مشرفة
عدد الرسائل : 2517 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| موضوع: الدرس الاول في نظم التشغيل الجمعة مارس 20, 2009 12:13 am | |
|
الكمبيوتر عبارة عن 4 مكونات : Hardware , OS , Application programm , Users
•• ال OS عبارة عن حلقة الوسط بين ال Hardware وال Users ويقوم بتوفير بيئة لعمل ال Applicaation programms
فال ال OS يقوم بتحديد المصادر Resource allocator ويتحكم في البرامج Controlling programms
•من أهداف ال OS هو جعل الكمبيوتر قابل للإستخدام , وجعل ال hardware يعمل بطريقة مثالية
يحب البعض تعريف ال OS بأنه البرنامج الذي يعمل طوال الوقت
OS هو عباره عن مجموعه برامج ترتبط مع بعظها كابرنامج واحد وتؤدي عده وضائف لتجعل الكمبيوتر مهيء للاستخدامو ال os يكون عاده موجود في disk حيث انه عند تشغيل الكمبيوتر يقوم ب booting او عمليه استنهاض الي تقوم بدورها بتحميل loading الOS من الdisk ووضعه في الرام to execute ولما يتحمل ويشتغل بالرام بيكمل هو دوره بالعمل وتحميل باقي برامجه و يمكن وصفه انه في هاذي الحاله يكون Kernel mode الي بيتحكم في العمليات الاسايه بال OS
بعض الوضائف الاساسيه لل OS:
Process mangment اداره العمليات I/O mangment ادره وحدات الادخال و الاخراج كا لوحه المفاتيح والطابعه file mangment اداره الملفات حيث خلق ملف جديد اوحذف او تعديل memory mangment ادراه الذاكره بتحديد المساحات واولويات العمل للعمليات
هذه الوضائف الاساسيه لنضام التشغيل و تحتاج الى شرح مفصل لكي تنم بالقواعد الاساسيه لهذا النضام
الدرس الثاني ::
هناك 6 أنواع من نظم الكمبيوتر : 1 – Batch system
صورة أولية لنظم الكمبيوتر الحالية ... • يقوم ال user بطلب تنفيذ وظيفة معينة وينقلها لل OS كي يقوم بتنفيذها , وبعد تنفيذها يظهر ال output . • ال OS كان بسيط للغاية .... فكل مهمته هو نقل ال control من وظيفة لأخري • لزيادة السرعة , يقوم ال OS بجمع الوظائف المتشابهة معا ويقوم بتنفيذها كمجموعة واحدة . • المشكلة التي ظهرت هي أن سرعة تنفيذ ال CPU للمهمات أكبر بكثير من سرعة خروج ال output . • ظهر فيه فكرة ال Job Scheduling وهي جدولة ال الوظائف التي تحتاج للتنفيذ ... ونتيجة لهذا ظهرت فكرة ال Multi-Program حيث يقوم ال OS بحفظ عدد من الوظائف علي ال memory تلقائيا ويبدأ في التقاط وظيفة وظيفة لينفذها ... وإذا احتاجت الوظيفة التي يتم تنفيذها الآن إلي الإنتظار لعملية input مثلا فإنه يضع الوظيفة الحالية علي الإنتظار ويبدأ في تنفيذ وظيفة أخري ( يعمل بالتوازي ) .
2 – Time-Sharing Systems
هذا النظام يقوم بدعم البرمجة المتعددة Multi-Programming أي يسمح باستخدام الكمبيوتر من قبل العديد من ال Users .... ويقوم بالإنتقال السريع من user لآخر... • تقوم ال memory في هذا النظام باستخدام ال disk ويقوم بتنفيذها من علي هذا ال disk ( أي لا تكون الوظيفة كاملة موجودة في ال Memory أثناء تنفيذها ) وهو ما يسمي بال Virtual Memory .
3 – PC Systems
لا يدعم هذا النظام ال Multi-users .
4 – Parallel Systems
وهو ال Multi-Processor System ... أي عدد من ال Processors كل منها له Memory خاص وكل ال processors تعمل بطريقة متوازية
• يوجد نوعين : الأول Asymmetric Multi-processor عبارة عن علاقة master-slave بين ال processors .... والثاني Symmetric Multi-processors علاقة peer-to-peer أو الند للند بين ال processors .
5 – Real-time systems :
يستخدم هذا النوع في التجارب العلمية ونظم الأسلحة وغيرها .
• يستخدم كجهاز تحكم يحتوي علي sensors تحس بالتغيرات وتقوم بإرسال ال data إلي الكمبيوتر ليقوم بتحليل البيانات ويقوم بضبط controls معينة تبعا لتغيرات ال inputs .
6 – Distributed Systems :
يمثل البداية الحقيقية لعصر الإنتقال الشبكات والإنترنت .
• يمكن الجهاز من الإتصال بالإنترنت عبر جهاز آخر أو عبر التليفون . • تم تطوير ال Distributed Systems كي يقوم بنشر عملية ال Processing عبر عدد من ال Processors ... كل Processor له memory خاص وكل Processor متصل بالآخر عبر عدد من الناقلات فائقة السرعة High-Speed Buses أو عبر خطوط التليفون .
الآن سنبدأ التحدث عن نظام الكمبيوتر بشكل عام ...
Computer System Structure[size=5]
• كمبيوترات الإستخدام العام تتكون عادة من CPU وعدد من ال Device Controllers متصلة معا عبر ناقل مشترك Common Bus الذي يوفر مدخلا لل memory .
• كل Device Controller مسئول عن نوع معين من الأجهزة مثل أجهزة الصوت وأجهزة الفيديو وال Disks كما يوجد controller لل memory وظيفته تنظيم الدخول والتغامل مع ال memory .
• عندما تشغل أو تعيد تشغيل الكمبيوتر , يوجد برنامج ابتدائي initial programm يسمي ال Bootstrap ... هذا البرنامج الإبتدائي بسيط وكل وظيفته هو بدء عمل قطاعات الكمبيوتر كال CPU Registers وال Device Controllers ومحتوي ال Memory , ويقوم ايضا ببدء تشغيل ال OS .
• يبدأ عمل ال OS الذي ينفذ أول عملية ثم ينتظر حدوث أي تغيير... يتم إحداث هذا التغيير عادة بواسطة مقاطعة Interrupt بواسطة hardware أو Software ............. هذه ال Interrupts من ال hardware تكون عن طريق إرسال إشارة إلي ال CPU عبر ناقل النظام System Bus ... ومن ال Software غبر تنفيذ ما يسمي System call ( سيتم التحدث عنها لاحقا ) .
• هذه ال Interrupts قد تكون إنهاء عملية I/O أو عملية قسمة علي صفر أو دخول خاطئ لل Memory أو طلب لبغض خدمات ال OS .
• كل Interrupt يتم التعامل معه بواسطة Service routine .
• عند حدوث هذا ال Interrupt يتوقف ال CPU ويقوم بنقل التنفيذ لموقع معين ثابت ... هذا الموقع غالبا يحتوي عنوان البداية Starting adress والذي يحتوي علي ال Service routine الخاصة بهذا ال Interrupts ... منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
| |
|
omnia عضو ملكي
عدد الرسائل : 1176 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 20/03/2008
| موضوع: رد: الدرس الاول في نظم التشغيل الجمعة مارس 20, 2009 7:45 am | |
| شكرا ياجولدن على المجهود الرائع ده
| |
|
العقرب العجوز المبرمج ادارة IT CLUB
عدد الرسائل : 6053 العمر : 34 تاريخ التسجيل : 19/11/2007
| موضوع: رد: الدرس الاول في نظم التشغيل الجمعة مارس 20, 2009 5:31 pm | |
| جمييييييييييييييييييل شكرا ليكى!
| |
|
golden flower مشرفة
عدد الرسائل : 2517 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 28/04/2008
| موضوع: رد: الدرس الاول في نظم التشغيل الأحد مارس 22, 2009 3:03 am | |
| اتمنى اكون افدتكم شكرا ليكم
| |
|