الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
سعد الجزار
عضو ملكي
عضو ملكي


ذكر
عدد الرسائل : 771
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   السبت أبريل 11, 2009 10:34 pm

نور كتب:
والله كويس

وعندك حق فعلا

ياااااااااه دي معجزة أخيراً نور وافقتني على رأي ... لازم أحتفل النهاردة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
مشرفه عامه
مشرفه عامه


انثى
عدد الرسائل : 5392
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   السبت أبريل 11, 2009 11:19 pm

هههههههههههههههههههههههههههههههه

دا بس بمناسبة الرجوع
ماتتعودش على كدة Very Happy

وبعدين عيب عليك يا سعد ازعل والله هو علشان اانا زمان كان ليا راى مختلف يبقى مثلا مستقصداك ولا حاجة
لا طبعا اانا الراى الى بيعجبنى بقول والى مش بيعجبنى بقول بردة ومش بسكت
ومش ببص ابدا للانسان الى قايل الراى بمعنى برد على الراى نفسة مش الانسان الى قايل الراى
ياريت تكون فاهمنى
واهلا بيك معانا تانى يا سعد
سعد سعد مش تحيا سعد Very Happy احسن

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


امحي زنوبك
من هنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد الجزار
عضو ملكي
عضو ملكي


ذكر
عدد الرسائل : 771
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   السبت أبريل 11, 2009 11:40 pm

لالالالا ازاي دي محصلتش ... اراهنك لو لقيتي موضوع انتي وافقتيني عليه .. بجد ده انجاز تاريجي لازم انقل الموضوع ده في الموسوعه الحره علشان يبقي مرجع لكل الأجيال بعد الف سنه
ويقولوا تيته نور أخيراً وافقت علي رأي من آراء جدو سعد
وبعدين سيبيني بقي احتفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور
مشرفه عامه
مشرفه عامه


انثى
عدد الرسائل : 5392
العمر : 28
تاريخ التسجيل : 26/10/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   السبت أبريل 11, 2009 11:46 pm

لا والله فية بتاع اعتذار سما للشاعر

وفية كمان بتاع المعبر
انا الى كنت مختلفة معاك فية موضوع الاستاذ عمر خالد بس
لكن مثال للموضوعين الى فوق انا كنت معاك فيهم
شفت بقا
هات الرهان بقا لو سمحت guns

وعموما بردة انا قولتلك مش تتعود على كدة دا بمناسبة رجوعك بس cake Very Happy

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


امحي زنوبك
من هنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد الجزار
عضو ملكي
عضو ملكي


ذكر
عدد الرسائل : 771
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   الأحد أبريل 12, 2009 12:02 am

نور كتب:
لا والله فية بتاع اعتذار سما للشاعر

وفية كمان بتاع المعبر
انا الى كنت مختلفة معاك فية موضوع الاستاذ عمر خالد بس
لكن مثال للموضوعين الى فوق انا كنت معاك فيهم
شفت بقا
هات الرهان بقا لو سمحت guns

وعموما بردة انا قولتلك مش تتعود على كدة دا بمناسبة رجوعك بس cake Very Happy

هو انتي لسه شفتي حاجه قريب جداً هنختلف
وادي ياستي الرهان مع اني مشفتش الموضوعات بس مصدقك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Tiger
مشرف
مشرف


ذكر
عدد الرسائل : 1619
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 22/02/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   السبت أبريل 18, 2009 11:59 pm

سعد كمل الاية
«من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً» Very Happy
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سعد الجزار
عضو ملكي
عضو ملكي


ذكر
عدد الرسائل : 771
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 22/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ   الأحد أبريل 19, 2009 12:51 pm

مش عارف ياتايجر بتستدل غلط علشان توضح صحة كلامك السابق مع إنك علي حسب ظني مقرأتش تفسير الأيه كويس!!

ده التفسير وركز أوي في الكلام ... ده تفسير بن كثير يعني مش تفسير سعد ولا تايجر
ياريت تركز في الجزء المظلل باللون الأحمر في التفسير

يقول تعالى من أجل قتل ابن آدم أخاه ظلما وعدوانا"
كتبنا على بني إسرائيل " أي شرعنا لهم وأعلمناهم" أنه من قتل نفسا بغير
نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا
الناس جميعا " أي من قتل نفسا بغير سبب من قصاص أو فساد في الأرض واستحل
قتلها بلا سبب ولا جناية فكأنما قتل الناس جميعا لأنه لا فرق عنده بين نفس
ونفس ومن أحياها أي حرم قتلها واعتقد ذلك فقد سلم الناس كلهم منه بهذا
الاعتبار ولهذا قال " فكأنما أحيا الناس جميعا " وقال الأعمش وغيره عن أبي
صالح عن أبي هريرة قال دخلت على عثمان يوم الدار فقلت جئت لأنصرك وقد طاب
الضرب يا أمير المؤمنين فقال : يا أبا هريرة أيسرك أن تقتل الناس جميعا
وإياي معهم قلت لا قال فإنك إن قتلت رجلا واحدا فكأنما قتلت الناس جميعا
فانصرف مأذونا لك مأجورا غير مأزور قال : فانصرفت ولم أقاتل وقال علي بن
أبي طلحة : عن ابن عباس هو كما قال الله تعالى" من قتل نفسا بغير نفس
فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا " وإحياؤها
ألا يقتل نفسا حرمها الله فذلك الذي أحيا الناس جميعا يعني أنه من حرم
قتلها إلا بحق حيي الناس منه . وهكذا قال مجاهد ومن أحياها أي كف عن قتلها
. وقال العوفي : عن ابن عباس في قوله " فكأنما قتل الناس جميعا " يقول من
قتل نفسا واحدة حرمها الله مثل من قتل الناس جميعا. وقال سعد بن جبير : من
استحل دم مسلم فكأنما استحل دماء الناس جميعا ومن حرم دم مسلم فكأنما حرم
دماء الناس جميعا ومن شد على عضد نبي أو إمام عدل فكأنما أحيا الناس جميعا
رواه ابن جرير وقال مجاهد في رواية أخرى عنه من قتل نفسا بغير نفس فكأنما
قتل الناس جميعا وذلك لأن من قتل النفس فله النار فهو كما لو قتل الناس
كلهم قال ابن جريج عن الأعرج عن مجاهد في قوله " فكأنما قتل الله جميعا "
من قتل النفس المؤمنة متعمدا جعل الله جزاءه جهنم وغضب عليه ولعنه وأعد له
عذابا عظيما يقول لو قتل الناس جميعا " لم يزد على مثل ذلك العذاب قال ابن
جريج قال مجاهد" ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا " من لم يقتل أحدا
فقد حيي الناس منه . وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : من قتل نفسا فكأنما
قتل الناس يعني وجب عليه القصاص فلا فرق بين الواحد والجماعة ومن أحياها
أي عفا عن قاتل وليه فكأنما أحيا الناس جميعا
وحكي ذلك عن أبيه رواه ابن
جرير وقال مجاهد في رواية : ومن أحياها أي أنجاها من غرق أو حرق أو هلكة .
وقال الحسن وقتادة في قوله " أنه من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس
جميعا " هذا تعظيم لتعاطي القتل قال قتادة : عظيم والله وزرها وعظيم والله
أجرها وقال ابن المبارك عن سلام بن مسكين عن سليمان بن علي الربعي قال :
قلت للحسن هذه الآية لنا يا أبا سعيد كما كانت لبني إسرائيل فقال : إي
والذي لا إله غيره كما كانت لبني إسرائيل وما جعل دماء بني إسرائيل أكرم
على الله من دمائنا وقال الحسن البصري " فكأنما قتل الناس جميعا " قال :
وزرا" ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا " قال : أجرا وقال الإمام أحمد
: حدثنا حسن حدثنا ابن لهيعة حدثنا حسن بن عبد الله عن أبي عبد الرحمن
الحبلي عن عبد الله بن عمرو قال : جاء حمزة بن عبد المطلب إلى رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله اجعلني على شيء أعيش به فقال رسول
الله صلى الله عليه وسلم : " يا حمزة نفس تحييها أحب إليك أم نفس تميتها "
قال : بل نفس أحييها قال : " عليك بنفسك " قوله تعالى" ولقد جاءتهم رسلنا
بالبينات " أي بالحجج والبراهين والدلائل الواضحة " ثم إن كثيرا منهم بعد
ذلك في الأرض لمسرفون " وهذا تقريع لهم وتوبيخ على ارتكابهم المحارم بعد
علمهم بها كما كانت بنو قريظة والنضير وغيرهم من بني قينقاع ممن حول
المدينة من اليهود الذين كانوا يقاتلون مع الأوس والخزرج إذا وقعت بينهم
الحروب في الجاهلية ثم إذا وضعت الحروب أوزارها فدوا من أسروه وودوا من
قتلوه وقد أنكر الله عليهم ذلك في سورة البقرة حيث يقول " وإذ أخذنا
ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم ثم أقررتم وأنتم
تشهدون ثم أنتم هؤلاء تقتلون أنفسكم وتخرجون فريقا منكم من ديارهم تظاهرون
عليهم بالإثم والعدوان وإن يأتوكم أسارى تفادوهم وهو محرم عليكم إخراجهم
أفتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض فما جزاء من يفعل ذلك منكم إلا خزي في
الحياة الدنيا ويوم القيامة يردون إلى أشد العذاب وما الله بغافل عما
تعملون " .


انت فهمت الآيه غلط .. ثانياً انت مخير في كلتا الحالتين بالقتل إما ان تقتل شخص واحد أو تتركهم يقتلون جميعاً
الحل هو
بيد غيري لا بيدي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تفعل اذا وقعت فى هذا الفخ
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: النقاش الجاد-
انتقل الى: