الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حريتك تتطلب برامج حره

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب العجوز المبرمج
ادارة IT CLUB
ادارة IT CLUB


ذكر
عدد الرسائل : 6053
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: حريتك تتطلب برامج حره   السبت أكتوبر 24, 2009 5:47 pm

بقلم: ريتشارد ستالمان
يعرف الكثيرون منا أن الحكومات يمكن أن تهدد حقوق الإنسان لمستخدمي البرمجيات من خلال الرقابة والإشراف على شبكة الإنترنت. الكثيرون لا يدركون أن البرامج التي تعمل على حواسيب منازلهم أو عملهم يمكن أن تكون أسوأ من ذلك التهديد. التفكير بالبرمجيات على أنها 'مجرد أداة' ، يفترضون بأنها تطيعهم ، في حين أنه في كثير من الأحيان تطيع الآخرين بدلا عنهم.





البرامج التي تعمل في معظم الحواسيب هي برمجيات مملوكة ، غير حرة : تدار من شركات البرمجيات ، وليس من قبل مستخدميها. لا يمكن للمستخدمين تفحص ما تفعله هذه البرامج ، ولا يمكنهم منعها من فعل ما لا يريدون. معظم الناس يقبلون هذا لأنهم لم يروا أي وسيلة أخرى ، ولكن إعطاء المطورين السلطة على مستخدمي الحاسوب خطأ ببساطة.

هذه القوة الغاشمة ، كما جرت العادة ، تحكم قبضتها لمزيد من الآثام. إذا كان حاسوب يتحدث إلى شبكة ، وأنت لا تسيطر على البرمجيات التي فيه ، فإنه يمكن بسهولة أن يتجسس عليك. مايكروسوفت ويندوز يتجسس على المستخدمين ، على سبيل المثال ، يرسل الكلمات التي يبحث المستخدم عنها في ملفاته الخاصة ، وما هي البرامج الأخرى المثبتة . ريل بلير (RealPlayer) يتجسس أيضا ، إنه يرسل ما يشغله المستخدم . الهواتف المحمولة مملوءة بالبرمجيات غير الحرة ، والتي تتجسس. الهواتف المحمولة ترسل إشارات موضعة حتى عندما تكون 'مغلقة' ، يمكن للعديد أن يرسلوا موقعك العالمي الدقيق سواء رغبت أو لا ، وبعض النماذج يمكن تشغيلها عن بعد كأجهزة تنصت. لا يمكن للمستخدمين إصلاح هذه الميزات الخبيثة لأنهم لا يملكون السيطرة عليها.

بعض البرمجيات المملوكة مصممة لتقييد ومهاجمة مستخدميها. ويندوز فيستا يعد تقدما كبيرا في هذا المجال ، والسبب الذي يتطلبه استبدال العتاد القديم هو أن النماذج الجديدة مصممة لدعم القيود غير القابلة للكسر. وبالتالي مايكروسوفت تطلب من المستخدمين دفع ثمن أغلال جديدة لامعة. كما أنها مصممة لتسمح بتحديث قسري من قبل سلطة الشركات. ومن هنا تأتي حملة BadVista.org ، التي تحث مستخدمي ويندوز على أن لا 'يحدثوا' لفيستا. نظام ماكنتوش يحتوي كذلك على ميزات تهدف إلى تقييد مستخدميها.

مايكروسوفت قامت بتركيب أبواب خلفية للحكومة الأمريكية لاستخدامها في الماضي ( التقرير في heise.de). لا يمكننا التحقق مما إذا كان لديهم خلفاء اليوم. البرامج المملوكة الأخرى قد تحوي أو لا تحوي على أبواب خلفية ، ولكن بما أننا لا نستطيع التحقق منها ، لا يمكننا أن نثق بها.

الطريقة الوحيدة للتأكد من أن برمجيتك تعمل لأجلك هي بإصرارك على البرمجية الحرة/المجانية. وهذا يعني أن المستخدمين الذين يحصلون على الشفرة المصدرية ، أحرار في دراستها وتغييرها ، وأحرار في إعادة توزيعها مع أو بدون تغييرات. نظام جنو/لينكس ، طور خصيصا لحرية المستخدمين ، يشمل التطبيقات المكتبية ، والوسائط المتعددة ، والألعاب ، وكل ما أنت بحاجة له لتشغيل حاسوب. انظر gNewSense.org لنسخة حرة/مجانية بالكامل لجنو/لينكس.

وهناك مشكلة خاصة تحدث عند استخدام نشطاء التغيير الاجتماعي البرمجيات المملوكة ، وذلك لأن مطوروها هم الذين يسيطرون عليها ، قد يكونون الشركات التي يرغبون في الإحتجاج ضدها ، أو التي تعمل يدا بيد مع الدول التي تعارض سياساتهم. السيطرة على برمجيتنا عن طريق شركة برمجيات احتكارية ، سواء كانت تلك مايكروسوفت أو أبل أو أدوبي أو سكايب ، تعني السيطرة على كل ما يمكننا قوله ، ولمن. هذا يهدد حريتنا في جميع مجالات الحياة.

هناك أيضا خطر في استخدام خادم شركة لتنجز معالجتك للكلمات أو بريدك الإلكتروني ، وليس فقط إذا كنت في الصين ، كما اكتشف المحامي الأمريكي مايكل سبرينغمان . في عام 2003 ، أمريكا أون لاين AOL لم تسلم الى الشرطة محادثاته السرية مع العملاء فحسب ، بل قامت أيضا بجعل بريده الإلكتروني وعنوانه يختفيان ، وعدم الاعتراف بهذا كان متعمدا حتى زل أحد موظفيها . يأس سبرينغمان من استرجاعه بياناته .

الولايات المتحدة ليست الدولة الوحيدة التي لا تحترم حقوق الإنسان ، لذا أبق البيانات على الحاسوب الخاص بك ، والنسخ الاحتياطي الخاص بك في رعايتك الخاصة ، وشغل حاسوبك الخاص ببرمجية حرة/مجانية.

المقال المترجم منشور على موقع مجتمع اللينكس العربي من هنا.




وادى التقنيه

_________________


------------ بحبك اد الدنيا دى كلها --------------

الذكى هو من يعامل الاخرين على انهم اذكى منه ..!!
*‏ اذا كان قلبك لايدق للحب فسكوته أفضل‏!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حريتك تتطلب برامج حره
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الكمبيوتر والإنترنت :: أخبار التقنيه-
انتقل الى: