الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تصبح مبرمج جافا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب العجوز المبرمج
ادارة IT CLUB
ادارة IT CLUB


ذكر
عدد الرسائل : 6053
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: كيف تصبح مبرمج جافا   الثلاثاء أكتوبر 27, 2009 5:27 am

عند رغبتك بالبرمجة بلغة جافا (ليس جافاسكريبت ، لغة مشابهة ولكن مختلفة) ، فأنت بحاجة لـ"مترجم" وهو عبارة عن برنامج يحول الشفرة المكتوبة بلغة جافا للتشفير الثنائي. كان طقم تطوير جافا من شركة صن Sun سابقا هو الخيار الوحيد ولكن الآن تعددت الخيارات متضمنا مشروع جنو GNU المسمى بـgcj والذي يقوم بإنشاء دوال أوملفات محلية قابلة للتنفيذ. كما هناك خيار استخدام برنامج jikes ، منتج شركة IBM في هذا المجال.





بالاضافة للمترجم أنت بحاجة أيضا لجهاز جافا افتراضي (عبارة عن جهاز ضمن جهاز والذي بدوره يقوم بترجمة التشفير الثنائي للغة للغة الآلة للمعالج). هناك عدة أجهزة افتراضية متوفرة ولكن لا يمكنك من أن تجد أفضل من مترجم javac و java JRE وتستطيع الحصول عليه بسهولة لأنه مدرج ضمن النسخة القياسية للغة جافا من شركة صن.

الخطوات

1. قم بزيارة الصفحة التالية Sun's J2SE وحمل النسخة المتطابقة لنظام تشغيلك: ويندوز أو لينكس أو سولاريس. سيجد مستخدمي نظام ماكنتوش البرنامج منصب مسبقا ضمن النظام. من المستحسن استخدام نسخة قديمة من جافا لاحتمالية عدم توفر النسخة الأخيرة من جافا لدي مستخدمي التطبيق. ولكن كصورة بديلة استخدم مترجم من المصادر المفتوحة أو من طرف ثالث مثل gcj أو jikes ، ثم ترجمه لملف تنفيذي أو قم بتشغيله عن طريق جافا Java JRE.
2. تعلم استعمال محرر أساسي "نظيف" مثل البرامج التالية: Notepad ، vi ، emacs. هذه البرامج لا تفسد الملف المصدري بتنسيق البيانات مثل ما يفعل على سبيل المثال مايكروسوفت وورد. بغض النظر عن المحرر المستخدم ، لا بد أن يحتوي على خاصية الحفظ كـنص بسيط "plain text".
3. تعلم الدورة الأساسية في البرمجة: حرر-- ترجم -- ثم اختبر(الشفرة المصدرية).
* أنشأ أو حرر ملف البرنامج المصدري.
* ترجمه لملفات class.
* نفذ البرنامج باستخدام برنامج جافا التنفيذي أو كشفرة في المتصفح. إذا كانت الدالة غير صحيحة أو تريد إضافة بعض الخصائص الشفرة ، ابدأ مجددا من الخطوة الأولى.
4. إذا كانت لديك الميزانية الكافية، قم بشراء كتاب جيد عن البرمجة بلغة جافا وأقرا المقدمة بتمعن. مع هذه اللغة المقدمة أصعب بكثير مقارنة بالخطوات المتقدمة.
5. راجع بعض المواقع مثل Cksstudios.com, Javacooperation, Cokeandcode و موقع شركة Sun للاطلاع على المزيد من المصادر والدروس التعليمية.
6. اختر درس تعليميا واحدا واتبعه خطوة خطوة (يمكن أن يكون أي واحد مما ذكر مسبقا).
7. عند البحث عن معلومات معينة عن (classes, methods, and variables) قم بزيارة موقع صن API
8. في حالة واجهتك أي مشكلة جرب البحث عنها بمحرك البحث. هناك العديد من المقالات المفيدة عن لغة جافا تستحق القراءة.

ملاحظات مهمة

* بالممارسة تصل للإتقان.
* بعد أن تتقن الأساسيات ، حاول الانضمام إلى مشروع مفتوح المصدر وشاركهم في تطويره ، حيث يعتبر أكثر فعالية من تطوير برنامج ضخم ومعقد بنفسك.
* ابق الشفرة منظمة قدر الإمكان واضف الكثير من التعليقات ليكون الكود سهل القراءة والتطوير.
* استخدام الطرق الطويلة الغير ضرورية يجعل الكود صعب القراءة والتطوير. تعلم بتجزئة الكود إلى وحدات صغيرة ودقيقة تقوم بعمل واحد على حدة.
* لا تستعمل "الأعداد السحرية" إن لم تكن بحاجة إليها. الأعداد السحرية عبارة عن أرقام وقيم موزعة في الشفرة في حين كان يجب تعريفهن كمتغير حتى يمكن اعادة استخدامهن وشرحهن في التعليقات ليستطيع المبرمج فهم ما تمثله. كل هذا يسهل التعامل مع الشفرة المصدرية.
* قم بتحميل وتنصيب برنامج IDE (بيئة تطوير متكاملة). على سبيل المثال NetBeans أو Eclipse (مفتوح المصدر). مما يسرع دورة حرر--ترجم--اختبر(الشفرة المصدرية) ، على حساب جهد إضافي في تعلم أداة جديدة بجهد محدود. الخيار الآخر هو استخدام أداة تحرير نصوص مثل GNU Make أو Apache Ant والتي تعطيك السيطرة الكاملة على العملية.
* أتقن أداة JUnit وقم بكتابة اختبارات تلقائية تتحقق من ثبات البرنامج حيث أغلب المشاريع الجدية تقوم بذلك.
* تعلم التقنيات التي تكون فيه جافا قوية: اتصالات الشبكة ، اتصال قواعد البيانات وتطوير مواقع الويب وغيرها الكثير.
* بعد اكتسابك بعض الخبرة ، حاول الحصول على شهادة برمجية رسمية من شركة صن مايكروسستم . حيث تعتبر هذه الشهادة أفضل من الحصول على شهادة من مكان آخر.

تنبيهات

عادة لا توجد حاجة في حضور دورات لتعلم لغة جافا والتي من الممكن أن تكلفك الكثير من النقود إلا في حالة رغبتك في تعلم نقطة معينة. حيث من المستحسن تعلم البرمجة عن طريق كتابة الشفرات بنفسك مع الاستعانة بالشفرات المكتوبة من قبل المبرمجين الآخرين لتحقيق غرضك.

ترجمة : زاهر النوتكي






وادى التقنيه

_________________


------------ بحبك اد الدنيا دى كلها --------------

الذكى هو من يعامل الاخرين على انهم اذكى منه ..!!
*‏ اذا كان قلبك لايدق للحب فسكوته أفضل‏!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تصبح مبرمج جافا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الكمبيوتر والإنترنت :: Java-
انتقل الى: