الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موضوع مصور وحصرى وغير موجود فى المنتديات العربيه عن الفاير و

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة القمر
عضو ملكي
عضو ملكي


انثى
عدد الرسائل : 3788
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 21/06/2008

مُساهمةموضوع: موضوع مصور وحصرى وغير موجود فى المنتديات العربيه عن الفاير و   الإثنين نوفمبر 09, 2009 4:13 am






وصله الفاير واير FireWire











بعد رحله بحث مضنيه على الانترنت على اهميه وخصائص ومميزات هذه الوصله المميزه ( العجيبه)

والتى لايعرف الكثير منا عنها شئ قررت ان اطرح خذا الموضوع


نبذه تاريخيه عن هذه الوصله

في منتصف العام 1980، طور المهندسون في شركة آبل طريقة سريعة لنقل البيانات بين السواقة الصلبة وحاسوب ماكنتوش، مع تبسيط الكابلات الداخلية، وأسموها FireWire.
أدركت الشركة بعد فترة وجيزة أنه بوسع هذه التقنية أن تربط بين الحاسوب والطرفيات الخارجية، وبالتالي قدمت شركة آبل FireWire لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترون (Institute of Electrical and Electronics Engineers, IEEE) من أجل اعتباره مواصفة معيارية للحواسيب الشخصية المعتمدة على حواسيب ويندوز وحواسيب ماكنتوش، وفي شهر ديسمبر/ كانون الأول 1995 أصدر معهد IEEE الورقة الرسمية التي تحمل مواصفات FireWire، وحملت الرمز IEEE1394 وهي تصف معدل نقل بيانات بمقادير 100 و 200 و 400 ميجابت في الثانية. يختلف FireWire عن USB كونه لا يستخدم في أجهزة بسيطة مثل المايكروفون، والماوس ولوحة المفاتيح، حيث ينطلق من سرعة 100 ميجابت في الثانية، ولم يصمم للتعامل مع الأجهزة والطرفيات السابقة حتى قبل الانتهاء من تجهيز مواصفاته، وقد وجد FireWire طريقه بين الحواسيب والطرفيات وبعض الأجهزة الإلكترونية الاستهلاكية، تبنت شركة سوني هذه التقنية واستخدمتها مع كاميراتها الفيديوية الرقمية وبعض الأجهزة الأخرى، وأسمتها iLink، ثم انتشر استخدام FireWire في الكثير من كاميرات الفيديو الرقمي التي تنتجها شركات عدة، وبدأت مع أواخر التسعينات بعض الشركات المصنعة للحواسيب بتوفير هذا المنفذ في حواسيبها. ورويداً رويداً بدأت تنتشر هذه التقنية وتغلغلت بين الماسحات الضوئية، وكاميرات ويب، والسواقات الصلبة الخارجية، كما انتشرت بشكل واسع في التلفزيونات، والأجهزة السمعية، وأدوات الألعاب، وفي العام 2002 تم شحن 60 مليون جهاز يتمتع بمنفذ FireWire وفقاً لمؤسسة Stat/MDR للأبحاث.






ايجابيات وسلبيات FireWire

بفضل هندسته المعتمدة على التوصيل بين طرف وطرف، فقط وجدت تقنية FireWire طريقها بين الأجهزة الإلكترونية الشخصية، ما يعني إمكانية وصل كاميرا الفيديو الرقمي مباشرة مع التلفاز من دون الحاجة إلى حاسوب بينهما لتنظيم العملية ولم يعد حالياً FireWire ناقلاً سريعاً جداً أمام USB بعد الإصدارة USB2.0، حيث أصبح بإمكان هذا الأخير التعامل مع الطرفيات التي تنقل كمية كبيرة من البيانات، مثل السواقات الصلبة، وسواقات التسجيل على أقراص DVD، إلا أن الاختبارات الجزئية والمقارنة جزءاً بجزء دلت على أن FireWire يتمتع بدرجة أعلى على صعيد الجودة عند نقل دفق المرئيات (الفيديو) والسمعيات.

يضمن FireWire استقبال دفق البيانات بعرض حزمة ثابت، من البداية وحتى النهاية، وبإمكان USB نقل البيانات بعرض حزمة ثابت ومستمر، إلا أنه وحتى ظهور USB2.0 كان النقل بطيئاً جداً ومن أجل دفق السمعيات فقط، ما دفع بالشركات المصنعة إلى اعتماد FireWire منذ البداية، أما على صعيد الحواسيب الشخصية فإن USB أكثر انتشاراً، وذلك بسبب انخفاض تكلفته.
يمكن توفير دعم USB بالكامل من خلال طقم الرقاقات، أما FireWire فإنه يتطلب بطاقة للدخل والخرج، وإن كان دعم البروتوكول متوفراً في طقم الرقاقات (كما في بطاقة رسوميات nVidia nForce2) فإن اللوحة الأم لا تزال بحاجة إلى دارات كهربائية أخرى.







مستقبل FireWire

أصدر معهد IEEE المواصفات النهائية لتقنية FireWire جديدة، اسمها IEEE 1394b والتي ستزيد من سرعة نقل البيانات حتى 800 ميجابت في الثانية، وتصل الأجهزة التي على بعد 100 متر، (المجال الحالي هو 4.5 متراً) – أطلقت شركة آبل مجموعة جديدة من حواسيبها Apple PowerBook تتضمن منفذ 1394b بشكل مبيت وأسمتها FireWire800.
من الممكن استخدام كبلات الشبكة العادية Category5، والألياف البصرية البلاستيكية والزجاجية، ومع بعض التحسينات يمكننا أن نصف FireWire بأنه شبكة إثرنت لغرفة المعيشة، خصوصاً وأنه يربط الحواسيب والطرفيات والتلفاز، والأجهزة السمعية، وأدوات التحكم بالألعاب، إن FireWire ليس في عهده الأخير، بل يخطو خطوات الواثق من نفسه وبالسرعة المطلوبة.








حقائق عن FireWire

أقصى حد لطول الكبل مع (800 ميجابت في الثانية) هو 100 متر
أقصى حد لطول الكبل مع (400 ميجابت في الثانية) هو 4.5 متر
أقصى طول للكبل (200 ميجابت في الثانية) 14 متر
أقصى عدد للأجهزة المتصلة تسلسلياً هو 63
يُغذي بتيار 1.5 أمبير
البنيان: "ند للند" (peer-to-peer)

شكل الوصله اثناء العمل مع الويندوز




ماذا قالت ميكروسوفت عن هذه الوصله

امكانات IEEE 1394
يتم من خلال مقاييس IEEE 1394 تعريف واجهة تسلسلية عالية السرعة يمكن استخدامها لتوصيل الأجهزة الطرفية بجهاز الكمبيوتر الخاص بك، على سبيل المثال، الطابعات والماسحات الضوئية والكاميرات. وفيما يلي بعض الميزات العامة الخاصة بمقاييس IEEE 1394:
• سهولة الاتصال بمأخذ التوصيل. يتشابه هذا الاتصال ظاهريًا مع اتصالات الناقل التسلسلي العالمي (USB)، على الرغم من عدم توافق USB معIEEE 1394.
• إمكانية توصيل عدد يصل إلى 63 جهازًا بشكل متسلسل (في سلسلة) بمنفذ واحد.
• سرعة نقل البيانات تصل إلى 400 ميغا بايت في الثانية. (السرعة القصوى حاليًا هي 200 ميغا بايت في الثانية).
• وجود كبل بسلك رفيع.
• إمكانية عالية للتوصيل والتشغيل. (لا يلزم إيقاف تشغيل جهاز الكمبيوتر لتوصيل جهاز طرفي واستخدامه).
• إمكانية جمع الأجهزة في سلسلة باستخدام العديد من الطرق المختلفة دون الحاجة إلى أطراف إنهاء أو متطلبات إعداد معقدة.
• إمكانية توصيل الأجهزة المتوافقة مع IEEE 1394 مع بعضها البعض دون استخدام جهاز كمبيوتر (على سبيل المثال، عند تسجيل صوت على أشرطة فيديو).
• اتصال غير متزامن لنقل بيانات الحزمة أو بيانات الدُفعة وتخزينها.
• اتصال متزامن لإرسال الصوت والفيديو في الوقت الفعلي، وأي برنامج آخر أكثر ملاءمة للإسراع من نقل البيانات.
• إمكانية توصيل الأجهزة التي تفصل بينها مسافات كبيرة تصل إلى 4.5 متر (حوالي 15 قدم).






_________________



السعاده حلم..والدنيا اماني
والدموع ترافق العين الحزينه
كل ما حولت اعدل فى زماني
قامت الامواج تلعب بالسفينه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موضوع مصور وحصرى وغير موجود فى المنتديات العربيه عن الفاير و
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الكمبيوتر والإنترنت :: الشبكات والصيانة :: الصيانة-
انتقل الى: