الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 نصائح مهمه لعمل سيرتك الذاتيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
العقرب العجوز المبرمج
ادارة IT CLUB
ادارة IT CLUB


ذكر
عدد الرسائل : 6053
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 19/11/2007

مُساهمةموضوع: نصائح مهمه لعمل سيرتك الذاتيه   الخميس نوفمبر 25, 2010 11:04 pm

النصائح الضرورية التي يجب على مقدم السيرة الذاتية أخذها بعين الاعتبار عند إعداد سيرته الذاتية.

يجب ألا يكون تنظيم سيرتك الذاتية ارتجاليا و يتم إعدادها خلال دقائق، وذلك لأنها تمثل أساس مخططاتك المستقبلية. لذلك من الواجب تخصيص بعض الوقت والتركيز على ما يساعدك في إنجاز هذا الأمر. فإذا أردت أن تحصل على سيرة ذاتية جيدة يجب أن تتحلى بالصفتين التاليتين: التركيز والروية.

الوسائل اللازمة لكتابة سيرتك الذاتية..
يجب أن تكون سيرتك الذاتية على شكل ورقة مطبوعة بعناية ( عن طريق الحاسب أو الآلة الكاتبة ). وفي حال عدم توافر هذه الإمكانية لديك، استعن بصديق مقرب أو شخص اختصاصي. وإذا كنت بحاجة لعدة نسخ منها فأطبعها بعدد النسخ المطلوبة. ولا تفكر بتصوير السيرة الأصلية، لأن مكاتب التوظيف لن تقبل بها حتى ولو كانت بنفس الجودة.

الوثائق التي تحتاجها لإنشاء سيرة ذاتية كاملة:
• الشهادات التي حصلت عليها
• رأي وتقدير المشرف على التدريب العملي المنجز
• الأبحاث
• التقارير الموثقة عن التدريبات المنجزة
• عقود الأعمال السابقة , شهادات حسن السلوك و لكن عليك بالحذر ، يجب أن تكون المعلومات المذكورة عن المؤسسات التي عملت لديها معلنة للعموم، وليست سرا من أسرارها. كما عليك أن تكون واثقاً من تلك الوثائق التي تقدمها، تحقق من مصادر وثائقك. تحقق مثلا من أن المؤسسة س مشهورة في مجال صنع الإطارات، لا تنوه عن ذلك قبل التأكد من صحته.
كما عليك أن تتحلى بالأمانة، عليك أن تكون مخلصا في عناوينك وكتاباتك، ولا تزور بأرقام نتائجك لأنه من السهل التحقق من ذلك.
راجع متطلبات الوظيفة المعلنة وحدد المؤهلات ذات القيمة بالنسبة لصاحب العمل, قم بتحديد مجال العمل الذي ترغبه و الذي تحبذ أن تكمل فيه حياتك العملية. فمن المعروف أن الشركات ترغب في الأشخاص ذوي الرغبات الواضحة, قم ببعض الدراسات قبل التحدث إلى الشركات. و ابحث بشكل دقيق عن الشركات التي اخترتها وتأكد من معرفتك لنشاطها الأساسي والمنافسين لها. وستجد على مواقع التوظيف تعريفاً مختصراً عن معظم الشركات المشتركة فيه أو ستكون موصلة من خلاله بموقعها على الإنترنت.

سنتناول أشهر السير الذاتية انتشارا و هي السيرة الذاتية الورقية :
الشكل الخارجي للسيرة الذاتية مهم جدا لتقديمك بشكل محترف فيجب أن يكون جذابا, يجب كتابة السيرة الذاتية باستخدام الكمبيوتر وباستخدام برنامج Word وأن تتم طباعة المستند بوضوح. ولا تستخدم أبدا برامج أخرى مثلExcel , Power point , أيضا تفادي عمل تصحيح بخط اليد على مستند السيرة الذاتية بعد طباعته لأنه يوحي بالإهمال, الحل هو إعادة الطباعة . استخدم ورقاً أبيض فقط لكتابة سيرتك الذاتية ولا تستخدم أبدا الورق الملون أو ذو الخلفيات والرسومات.
استخدم زر Tab بدلا من Space bar عند كتابة بياناتك لتكون بشكل منظم. الكتابة تكون بالخط الأسود فقط ولا تستخدم الظلال والخطوط المائلة ولا تضيف صورا أو رسومات (من Power point أو غيرها) . قلل من استعمال الخطوط الثقيلة Bold والمسطر Underlined إلا لبعض العناوين فقط. لا تعذب صاحب العمل باستخدام خطوط غريبة وصغيرة الحجم ولكن استخدم فونت 12 أو 14 وبالطبع لا تستعملCAPITAL LETTERS في كتابة كل السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية.

لم يحن الوقت بعد لإرفاق صور من الشهادات التي حصلت عليها, أرسل سيرتك الذاتية فقط أما باقي المستندات فأرسلها عندما يتم طلبها منك. تجنب الفقرات الطويلة (التي تزيد على ستة أو سبعة أسطر)، فكثير من الأحيان يمر مديرو التوظيف بأنظارهم مرورا سريعا عبر السيرة الذاتية، ولهذا فإذا وضعت بياناتك على شكل أجزاء صغيرة يسهل التعامل معها فستزداد فرصة قراءة سيرتك الذاتية. إذا اضطررت إلى عمل نسخ من سيرتك الذاتية تأكد أن هذه النسخ نظيفة وواضحة، فحتى أفضل السير الذاتية تنسيقا قد تدمرها آلة النسخ الرديئة، كما يفضل عند عمل السيرة الذاتية الابتعاد عن الصور والزخرفة الزائدة. لا تختصر الكلمات إلا إذا كانت كلمات معلومة للجميع مثل ت لتعني الهاتف.

و نقدم لك نصائح عامة لكتابة السيرة الذاتية ، و تتمثل بما يلي :
التركيز على الإيجابيات: روج لقدراتك عن طريق التركيز على الإنجازات الإيجابية التي قمت بها خلال فترة العمل، الدراسة أو التفاعل مع المجتمع، وتجنب ذكر السلبيات كإنهاء عقد العمل أو خلاف مع مديرك السابق أو حتى ذكر معدلك الدراسي المتدني.

حاول التركيز على الإنجازات:لا تقتصر على ذكر المسئوليات التي قمت بها ولكن اذكر الأشياء والأنشطة التي قمت بإنجازها خلال القيام بالمسئوليات وكن دقيقاً في ذكر الإنجازات. - أفعال الحركة دائماً عليك ابتداء الجملة بأفعال تدل على نشاطك وقدراتك مثال: أشرفت، نظمت، خططت، طورت، أنشأت.

تجنب الجمل الطويلة: استعمل مفاتيح الكلمات والاختصارات عوضاً عن الجمل الطويلة. و لا تذكر كلمة "أنا" . أحرص على أن تكون مباشراً في الكلام.

استعمال المصطلحات المعروفة (المشهورة): استعمل اللغة المرتبطة بنوع الوظيفة التي ترغب فيها وعليك التأكد من أنك واضح وكلامك مفهوم. كن صادقاً عند سرد المهارات والقدرات الخاصة بك ولا تدرج أي شيء وأنت تعلم أنه ليس فيك. كن مختصراً حيث إن مسئولي جهات التوظيف في كثير من المؤسسات والشركات وقتهم ضيق، لذا حاول أن تكون السيرة الذاتية الخاصة بك في حدود صفحة واحدة أو صفحتين على الأكثر. اكتب سيرتك الذاتية بنفسك فأنت خير من يعرف إمكاناتك وقدراتك وخلفياتك العلمية والعملية. على الطريقة الأمريكية، لا تضع صورتك على السيرة الذاتية فهي توضع على نموذج طلب الوظيفة.

لا تستعمل الألوان المزعجة.

لا تحدد الراتب الشهري الذي تود الحصول عليه ويمكن تحديده في الرسالة المرفقة مع السيرة الذاتية.

ضع النتائج التي أحرزتها في عملك وليس فقط المسئوليات والواجبات، فمثلاً عند علمك كمحاسب توضع الأعمال الحسابية التي قمت بها مثل إعداد الميزانيات ومراجعتها وعدد المرات .

أحذف المعلومات غير الضرورية اجعل الجمل قصيرة بقدر الإمكان.

احذف الجمل المكررة إذا كنت تقوم بنفس العمل في عدة وظائف، أشرح الأولى فقط وأذكر أسماء الوظائف الأخرى .

أذكر مواعيد الالتحاق بالعمل والتخرج بالسنة وليس بالشهر .

أحذف المعلومات الشخصية والتي لا تهم صاحب العمل مثل الوزن – الطول – أسماء الأبناء استخدم جملاً قصيرة وكلمات فعالة ، كلمات تدل على الإنجاز والكفاءة والقدرة استخدم مصطلحات فنية تشير إلى معلومات تتصل بمجال عمل الشركة أو جهة العمل المتقدم للعمل فيها أو أي معلومات أخرى تعرفت عليها تخص جهة العمل أو المركز المرغوب .

بين اهتماماتك تجاه الشركة أو جهة العمل والوظيفة المتقدم لها استخدم ورقاً من نوع جيد وفاخر وابتعد عن الورق البراق أو الملون وخاصة الألوان الفاقعة.

وهناك للأسف بعض الأخطاء الشائعة والتي يمكنكم تفاديها مثل:

كتابة المواد التي درستها أثناء دراستك الجامعية، إضاعة الثلث الأول من الصفحة في كتابة بياناتك وعنوانك وتليفوناتك..( يجب ألا تزيد المعلومات الشخصية على 4 أو 5 أسطر)

استعراض المهارات العادية لاستخدام الحاسب الآلي بكتابة كل الدورات التي حصلت عليها مثل Windows, Word, Excel, Power point كل واحدة في سطر فيمكنك اختصارها جميعا في سطر واحد أو كتابة عبارة ( علي علم بتطبيقات الحاسب الآلي). يفضل أن تشير فيما إذا كنت منتسبا لناد رياضي أو عمل طوعي أو تنتمي لتجمع إقليمي. واذكر كل الشخصيات الموجودة ضمن حياتك الاجتماعية، لآن ذلك يمنحك مفهوما إيجابيا: كالشعور بالمسؤولية وروح الجماعة ووجود رغبة بالتعارف ، وميزة التنظيم والحيوية والقدرة على الإبداع … ، وستدل هذه الميزات على شخصية قوية ومنفتحة على العالم، فلا يوجد رب عمل يرفض مثل هذه الشخصية ، كما يجب على كل شخص أن يكتب أكثر ما يجذب الانتباه إلي سيرتك الذاتية , بالطبع الكلية التي تخرجت منها والمدرسة التي تعلمت بها مهمة ولكن الأهم والذي سيفيدك في المجال العملي هو خبرتك السابقة حتى لو اكتسبت هذه الخبرة أثناء التدريبات الصيفية. راجع ما كتبت وتأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية أو أخطاء في تركيب الجمل ولزيادة التأكد يفضل عرض السيرة على أحد ذوي الخبرة لمراجعتها ، حاول أن تجعل سيرتك الذاتية مناسبة من حيث الأسلوب لإدخالها في الكمبيوتر حيث إن بعض جهات العمل تستخدم الكمبيوتر وشبكات الكمبيوتر لتخزين المعلومات في قواعد بياناتهم الخاصة ضع السيرة على أسطوانة كمبيوتر لمساعدة الشركة المتقدم للعمل فيها على وضعها في قاعدة بياناتهم الخاصة. سلط الضوء على ما تستطيع عمله لصاحب العمل، وكن محددا. إذا كنت تقدم أوراقك لأكثر من وظيفة فعدل من سيرتك الذاتية طبقا لذلك. من المفيد أن تعدل سيرتك الذاتية لتناسب وظيفة معينة ولا تنس أن تذكر الخبرات التي لها صلة بالوظيفة التي تتقدم لها. التفاصيل غير الضرورية تشغل حيزا كبيرا بلا داع من مساحة السيرة الذاتية. لا تذكر هواياتك واهتماماتك إلا إذا كانت مرتبطة بالوظيفة التي تتقدم لها، تجنبها تماما إذا كنت بحاجة إلى مساحة لتصف خبراتك الوظيفية.
من الأفضل إضافة سطر يبين نشاط الشركة التي عملت بها وحجم تعاملاتها وحجم العاملين بها حتى يتعرف القارئ عليها.
حاول أن تبين إنجازاتك في كل وظيفة شغلتها وليس فقط كتابة اسم الوظيفة. لا تترك أوقات بدون عمل دون توضيح السبب ( مثل أداء الخدمة العسكرية أو الحمل والوضع بالنسبة للسيدات ). لا تستخدم اختصارات للمصطلحات الخاصة بالشركات أو غيرها إلا بعد توضيح معناها بين قوسين. تجنب استخدام العبارات الطنانة أو صيغ المبالغة بدون داع ومنها (أفضل وخبير وأكبر..) كما ينصح بتجنب استخدام عبارات الاحترام الزائد في مخاطبة الشركة الموجه إليها طلب الالتحاق مثل: الموقرة أو ذكر أنها أفضل شركة . إذا كان مطلوبا إرفاق صورة شخصية فأرسل صورة حديثة مقاس 4× 6 مع مراعاة مظهرك العام بها, فعلي الشاب أن يرسل صورته وهو يرتدي بذلة وقميص مناسب وربطة عنق, وعلي الآنسات والسيدات أن يرسلن صورة بدون ماكياج مبالغ فيه أو مظهر منتقد.

وأخيرا:
راجع سيرتك الذاتية عدة مرات لاكتشاف الأخطاء اللغوية والنحوية. راجع الشكل النهائي لأنه هو الذي سيحدد إن كان سيتم استدعاؤك لإجراء المقابلة أم لا

_________________


------------ بحبك اد الدنيا دى كلها --------------

الذكى هو من يعامل الاخرين على انهم اذكى منه ..!!
*‏ اذا كان قلبك لايدق للحب فسكوته أفضل‏!‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصائح مهمه لعمل سيرتك الذاتيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: التنميه البشريه-
انتقل الى: